نهدف في وزارة الصحة لتعزيز التواصل الفعّال مع المجتمع، وذلك من خلال بيئة تفاعلية آمنة ومثمرة. هذا وتوفر هذه الصفحة الإرشادات والضوابط اللازمة لضمان تقديم الأفكار والآراء. كما نقدر مشاركتكم في تحقيق أهدافنا المشتركة.
الرؤية:
تحقيق تواصل فعَّال ومستدام بين الوزارة والمجتمع عبر تفعيل آليات المشاركة الإلكترونية المبتكرة، بما يضمن الشفافية والتفاعل المستمر، ويسهم في تحسين الخدمات المقدَّمة لمستفيدي الوزارة.
الأهداف:
- تعزيز الشفافية: توفير منصات إلكترونية تتيح للجمهور الاطلاع على الأنشطة والسياسات، وتمكينهم من تقديم آرائهم وملاحظاتهم.
- تحسين جودة الخدمات: جمع مقترحات وأفكار المواطنين والمستفيدين، بغية تطوير وتحسين الخدمات المقدمة، وبما يلبي احتياجاتهم وتطلعاتهم.
- تشجيع المشاركة الفعالة: توفير أدوات وآليات تفاعلية تمكِّن المواطنين من المشاركة الفعَّالة في صنع القرار.
- تعزيز التواصل المستمر: إنشاء قنوات اتصال دائمة تمكِّن المواطنين من التواصل المباشر مع الوزارة، وتعمل على تقديم آرائهم بشكل مستمر.
- دعم الابتكار والإبداع: فَتْح المجال أمام المواطنين لتقديم أفكارهم وابتكاراتهم، التي يمكن أن تسهم في تطوير العمل الحكومي، وتحقيق التنمية المستدامة.
- قياس رضا الجمهور: إجراء استبيانات ودراسات دورية لقياس رضا الجمهور، والاستفادة من نتائج هذه الاستبيانات والدراسات بغية تحسين الأداء والخدمات المقدمة.
- تحقيق التكامل المجتمعي: تعزيز التعاون والشراكة بين الوزارة والمجتمع بمختلف فئاته، وذلك لخلق بيئة عمل متكاملة تحقق الأهداف المشتركة.
الضوابط والشروط:
أنواع الموضوعات التي سيتم طرحها:
- قوانين، أنظمة، لوائح، إجراءات، تقييم خدمات، آراء عامة.
الأدوات المتاحة للمشاركة:
- قنوات التقييم في صفحات البوابة الإلكترونية.
- الاستشارات المطروحة في وسائل التواصل الاجتماعي.
- مراكز الاتصال.
- نموذج الشكاوى والمقترحات.
- منصة (تفاعل)، منصة (استطلاع).
الإجراءات:
المرحلة الأولى.. طرح الموضوع:
تنشر الوزارة الموضوعات التي تتقدم بها للجمهور المستهدف أو للعموم، وتتقدم بطلب المشاركة الإلكترونية في صناعة القرار عبر:
- البوابة الإلكترونية.
- منصةX .
المرحلة الثانية.. جمع المشاركات الإلكترونية:
- عند طرح موضوع ما، يمكنك المشاركة برأيك وفقًا للضوابط والأحكام المذكورة أدناه.
- بعد انتهاء المدة المحددة للمشاركة، تقوم الوزارة بإغلاق باب المشاركات في هذا الموضوع.
المرحلة الثالثة.. تحليل المشاركات:
يتم في هذه المرحلة فرز المشاركات وتحليلها، واستخدام المناسب منها في صناعة القرار، ورسم السياسات.
المرحلة الرابعة.. إعلان القرار:
يتم في هذه المرحلة إعلان ما تم اتخاذه من إجراء على صفحة الموضوع، مع وضع الردود المناسبة لأبرز المشاركات، ما أمكن ذلك.
كتابة المشاركات:
اكتب رأيك الجاد.
| لا تنشر معلومات شخصية.
|
اكتب بلغة واضحة ومختصرة.
| لا تستعمل المنصة للتسويق.
|
استند إلى أدلة علمية عند الحاجة.
| لا ترسل الرأي نفسه أكثر من مرة واحدة.
|
| لا تضف آراءً لا تتعلق بالموضوع المطروح.
|
| لا تسئ لأي شخص أو جهة بأي شكل من الأشكال.
|
الأدوار والمسؤوليات:
تتولى إدارة محتوى البوابة الإلكترونية مراجعة جميع مشاركات المجتمع، ومشاركة صانعي القرار بالوزارة قبل النشر؛ وذلك لضمان الجودة والارتقاء بمستويات الحوار بغية تحقيق الأهداف المطلوبة. كما تحتفظ الوزارة بالحق في عدم نشر، أو حذف ما ترى أنه يتعارض مع سياستها أو القوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية.
بيانات التواصل:
يمكن طلب نشر الاستشارات وتنسيقها، من خلال التواصل مع الإدارة المعنية، عبر
البريد الإلكتروني.
يتم إيداع الموضوعات للجهة المسؤولة من إدارات الوزارة كافة، وذلك للاطلاع عليها وإعدادها للعرض على الفئات المستهدفة، كما تتكفل الإدارة المالكة لكل موضوع بإبلاغ الجهة المسؤولة بالقرار النهائي بعد اتخاذه.